Egypt and Egyptians

Main Music Movies Live Cafe
Community Travel Services Join Us Contact Us

We lost a true Egyptian Actor 
Ahmed Zaki  1949 - 2005


بطلات أفلامه..وذكري بصماته
يسرا : ابن بلد.. تعشقه الجماهير
ميرفت أمين: أصابني بالرعب في بدلة الضابط

G-13-5.jpg وراء كل فيلم حكاية.. ومع كل بطلة شاركت في افلامه ذكريات لاتنتهي وعبر تاريخه الحافل.. ظهرت مع افلامه نجمات من كل الاجيال تحدثن عنه وحوله قائلات:
* تقول الفنانة الشابة ميرنا وليد: بالفعل اكتسبت خبرة كبيرة من النجم أحمد زكي اثناء تصوير فيلم الراعي والنساء وكنت في بداية المشوار الفني في ذلك وساعدتني نصائحه في تجسيد الشخصية والتي كانت تتضمن تحولا سريعاً في شخصية الفتاه المراهقة.
* الفنانة ميرفت أمين: شخصية قادرة علي جذب انتباه الآخرين فهو عندما يمثل يخرج من جلباب أحمد زكي إلي الشخصية التي يؤديها ففي فيلم "زوجة رجل مهم" الذي شاركته بطولته وصلت مرحلة الاقتناع بأنه ضابط شرطة سابق بسبب الدرجة التي وصل إليها من التقمص وكان العمل بجواره مفيداً وممتعاً خاصة وأن العلاقة الفردية في اداء العمل الفني لا تصلح وكان يملك مهارات عالية لا يمكن لغيره الوصول إليها وظهر ذلك واضحا في تجسيد شخصية السادات.
* نبيلة عبيد: الراقصة والطبال كان نقطة تحول في حياتي الفنية في عام 1984 وكان دوري صعبا بعض الشيء وهو الراقصة التي بدأت من الصفر وساعدها الطبال ولكن عندما تجد الممثل الموهوب أمامك يرتفع الاداء ككل وبالفعل بعد عامين التقينا في فيلم شادر السمك وكنت اشعر انه "معلم" مولود في الشادر.
* وفاء سالم: فنان كبير ساعدني في بداية حياتي الفنية عندما قدمت معه النمر الأسود 1984 ورغم مساحة دوري الصغيرة إلا أنه لفت الأنظار إليَّ بسبب بطولته للفيلم فهو عملاق.. لا يتكرر في تاريخ الفن المصري والعربي ولا وجه للمقارنة بينه وبين الآخرين أصبح "ملك القلوب".
مدرسة
* تقول الفنانة فردوس عبدالحميد التي شاركته بطولة ناصر 56 وطائر علي الطريق لقد فقدنا ثروة قومية كبيرة كفنان مبدع وفريد من نوعه اعطي عمره كله للفن وكان زميلي بالمعهد.. كان طيب القلب كريم الاخلاق صاحب صاحبه.
هو مدرسة في الأداء والتمثيل قائمة بذاتها
* الفنانة يسرا: كان تصوير فيلم من أهم الأفلام الراعي والنساء والذي شاركت معه في بطولته مع سعاد حسني عام 1991 فهو نعم الصديق والأخ وقدمت معه البداية وامرأة واحدة لا تكفي و"نزوة" فهو ابن بلد إنسان لا يوصف كريم جداًَ و"الليG-13-6.jpg في جيبه لغيره" وقد شعرنا بحب الجماهير الجارف له عندما تواجدنا معه في المستشفي ورأيت وشاهدت بنفسي العديد من المواقف منها خطاب لأحد المعجبين يقول له أنا مستعد أتبرع بأي جزء من جسمي وفتاة من الإسكندرية قالت أنت عظيم لأنك قدمت تاريخنا المعاصر.
* آثار الحكيم: صورنا عام 1986 فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" ولم يستغرق وقتاً طويلاً رغم أن أحمد صور في نفس العام شادر السمك و"البداية" لأنه قليلاً ما يعاد تصوير مشهد له وكان عام "وش الخير" عليه لنجاح الأفلام والتي كانت ذات مضمون ورسالة.
* شيرين رضا: عندما تقف أمامه في التصوير تشعر أن الذي يقف أمامك امبراطور له هيبة تخاف منه في البداية ولكن بالتدريج تجده يقدم لك كل العون والمساعدة وتحس بالراحة النفسية فهو "دنجوان الفن المصري" الذي غير ملامح البطل بشكل جديد وفيلم "حسن اللول" خير شاهد ودليل.
* ليلي علوي: أسطورة فنية عربية تتأكد فيها عندما تتعامل معه من قرب فالملامح المصرية السمراء استخدمها باسلوب جديد وقدمها علي الشاشة ووظفها حسب أدواره فخرجت بمصداقية وهذا في ملسته بقرب في فيلمه المخطوفة 1991 والرجل الثالث 1995 و"اضحك الصورة تطلع حلوة 1999".
* نجلاء فتحي: "سعد اليتيم" جسد جزءا من حياته فنري الدموع وكأنها حقيقية بالفعل فقدت مصر إنساناً صاحب قدرات خرافية في مجال الفن المصري.
حظ كبير
* مني زكي: تعلمت فن السينما علي يده وكان لي حظ كبير معه حيث شاركته في ثلاثة أعمال تعتبر محطات رئيسية في حياتي وهي "اضحك الصورة تطلع حلوة" و"السادات" "وحليم" وعندما وقفت أمامه لأول مرة كنت مرعوبة من الخوف حيث أقف أمام نجم كبير في عبقرية أداء أحمد زكي لكنه ربت علي كتفي وهدأ من روعي وكانت عينه بالنسبة لي هي الكاميرا التي أسير عليها وأعرف من خلالها إذا كنت علي صواب أم خطأ.
* معالي زايد: فقدت الأخ والإنسان والصديق والمعلم والقدوة أعطي لفنه كل حياته.. وسيخلد بهذا الفن.. تعلمت منه الكثير ومن توجيهاته لي عندما لعبت دور البطولة أمامه في فيلم "البيضة والحجر".. إخراج علي عبدالخالق والذي شارك فيه فؤاد خليل وأحمد توفيق ونجوي فؤاد وصبري عبدالمنعم وممدوح وافي وعبدالله مشرف.
 
 

Previous Article

Ahmed Zaki - Main Page


The Egyptian Castle Copyright Magic Enterprise 1997-2005  
e-Mail us
This site is best viewed using ie.gif (7090 bytes)